close

الدكتور أسعد توفيق رزق

تاريخ الوفاة: الجمعة, 11 كانون الأول 2020

عدد القراء: 0

معروف (ة) بـالدكتور أسعد رزق

الإختصاصجراح لبناني

تاريخ الميلاد23 تموز 1931

تاريخ الوفاة11 كانون الأول 2020

الدكتور أسعد رزق
********************************

متقدم بين كبارنا هوى

بحزن عميق وأسف شديد ينعي رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور ميشال معوض و هيئة رئاسة الجامعة و عمداء كلياتها وجسمها الأكاديمي والطبي وكل موظفيها ومسؤوليها المرحوم معالي الوزير الدكتور أسعد توفيق رزق الذي وافته المنية بعد عمر زاخر بالعطاء للبنان في غير مجال وعلى غير صعيد.

والمرحوم الدكتور رزق أمضى سنوات طوالا على رأس مستشفى رزق، إحد معالم لبنان الطبية وقد أصبحت لاحقاً المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق، والتي يديرها الآن كمدير عام نجله الزميل الاستاذ سامي رزق.

ولد الدكتور رزق في عام 1931 وتخرج طبيباً في مطلع الخمسينات من القرن الماضي وتدرج في مستشفيات باريس ثم عاد إلى لبنان في أواسط الستينات أستاذا في كلية الطب بجامعة القديس يوسف متخصصاً بالمسالك البولية حتى أواسط التسعينات، حين تحول إلى أستاذ شرف في الجامعة. وكان خلال تلك الفترة مشرفاً على مستشفى رزق التي ازدهرت ونمت في ظل رعايته لها.

وكان الدكتور رزق كذلك عضواً في جمعيات طبية تخصصية عدة في فرنسا منها الجمعية الفرنسية للصحة العامة، والجمعية الفرنسية لجراحة المسالك البولية، والجمعية العالمية لأمراض المسالك البولية، والجمعية الفرنسية للجراحة، وكذلك الجمعية الأميركية للجراحين. هذا بالإضافة إلى نشاطات ثقافية وإجتماعية عدة منها رئاسة الجمعية الثقافية اللبنانية - الفرنسية، إضافة إلى كونه عضواً مؤسساً في المجلس العالمي للتعاون الاسلامي المسيحي وغير ذلك الكثير.

وقد تبوأ الدكتور رزق حقائب وزارية عدة شملت التربية، والعمل، والشؤون الاجتماعية، والزراعة، والصناعة والنفط ما بين عامي 1976 و 2005. و تقديراً لخدماته الجليلة ومسيرته الحافلة حاز المرحوم الدكتور رزق على العديد من الأوسمة الرفيعة من دول عدة بينها إيطاليا وفرنسا حيث كان عضواً في جوقة الشرف.

إن الجامعة اللبنانية الأميركية إذ تنعي علماً من أعلام الطب والثقافة والخدمة العامة في لبنان، فإنها تستلهم من حياته الزاخرة بالعطاء دروساً وعبراً تغذي مسيرتها وتسدد خطاها وتجدد التزامها بالجودة والتميز خصوصاً على صعيد الريادة في الرعاية الطبية في لبنان والمنطقة. لقد كان الدكتور رزق نوعاً نادراً من الرجال الذين يتركون بصماتهم في كل ما يفعلون ويغادرون عالمنا وهو أفضل مما كان عليه قبلهم فتبقى ذكراهم مثالاً وقدوة ويبقون نقطة مضيئة تنير درب الأجيال القادمة.

إن الجامعة اللبنانية الأميركية التي المها المصاب الجلل، تتقدم من الزميل الكريم الأستاذ سامي رزق وسائر أفراد العائلة الكريمة باسم كامل هيئاتها اللأكاديمية والأدارية وباسم مركزها الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق بأحر التعازي بالفقيد الكبير الذي ترقد روحه بسلام الآن وبعد عمر حافل بالنجاحات والعطاءت. ولتكن لهم من حياته المميزة مصدر عزاء لرحيله وفقده.

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.



د. ميشال الياس معوّض

رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية

********************************
تنعي الجامعة اللبنانية الأميركية LAU
ممثلة بمجلس الأمناء، الرئيس، هيئة مكتب الرئاسة، مجلس العمداء، المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق، جمعية الخريجين، الأطباء والممرضين والأساتذة والموظفين والعمال ببالغ الحزن والأسى معالي الوزير السابق
البروفسور الدكتور أسعد توفيق رزق
والراحل مؤسس مستشفى رزق – المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت وقام بتطويره وتحسينه الى أن أصبح واحداً من أهم مستشفيات لبنان، عيّن وزيراً مرات عدة في الحكومات اللبنانية المتعاقبة، وله إسهاماته الكثيرة في ميادين الطب والعلوم والشؤون الوطنية المختلفة.
تتقدم أسرة الجامعة اللبنانية الأميركية LAU والمركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق من عائلة الراحل الكبير وخصوصاً زوجته السيدة كوليت، وأنجاله الدكتور توفيق، والسادة فادي وسامي وأحفاده بأحرّ التعازي، وتتمنى ان تبقى ذكراه خالدة الى الأبد بإنجازاته التي تشهد على تفوقه ونبوغه، وبسيرته العطرة ومسار أعماله الطيبة.
********************************
نقابة أطباء لبنان في بيروت تنعي المرحوم
الدكتور أسعد توفيق رزق
سائلة الله أن يتغمد الفقيد برحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
********************************
رئاسة مجلس الوزراء
تنعي الى اللبنانيين بمزيد من الحزن والأسى
المأسوف عليه المرحوم
الدكتور أسعد توفيق رزق
********************************
ببالغ الحزن والأسى تنعي "مؤسسة فؤاد شهاب" أحد مؤسسيها الوزير السابق
الدكتور أسعد توفيق رزق
وتتقدم من زوجته وأولاده وشقيقيه وشقيقته بأحر التعازي وتشاركهم أخلص مشاعر الحزن والتعاطف.
********************************
ينعي رئيس جمعية أعضاء جوقة الشرف في لبنان Légion d’honneur السفير الدكتور خليل كرم عضو الجمعية المأسوف عليه
الدكتور أسعد توفيق رزق
حامل وسام جوقة الشرف من رتبة فارس
الذي تفتقده الجمعية عضواً ناشطاً وعاملاً دائماً على تحقيق أهدافها والقيم التي يمثلها وسام جوقة الشرف، ويفتقده الجسم الطبي قيمة علمية طبية رائدة.
ويتقدم السفير كرم من أفراد عائلة الفقيد باسمه وباسم أعضاء الجمعية بأحر التعازي سائلاً للفقيد الغالي الرحمة ولهم الصبر والسلوان.
********************************
جمعية نورج
تنعي بمزيد من الحزن والأسى فقيدها الغالي المرحوم
معالي الوزير الدكتور أسعد توفيق رزق
رئيس مجلس أمناء الجمعية
وتتقدم من عائلته بأحر التعازي.

المصدر: ويكيبيديا

رسائل التعزية

لا توجد رسائل، كن أول من يترك رسالة

أرسل رسالة لالدكتور أسعد توفيق رزق

يجب التسجيل